50 - اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل - الإسلام يجب ما قبله

Post Top Ad

Post Top Ad

الاثنين، 23 نوفمبر 2020

50 - اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل


اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل ، والجبن والبخل ، والهرم ، والقسوة ، والغفلة ، والعيلة ، والذلة ، والمسكنة .
وأعوذ بك من الفقر والكفر ، والفسوق والشقاق والنفاق ، والسمعة والرياء .
وأعوذ بك من الصمم ، والبكم ، والجنون ، والجذام ، والبرص ، وسيئ الأسقام ، صححه الألبانى فى صحيح الجامع
------------------------------------------------
الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني  - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1285
خلاصة حكم المحدث: صحيح
------------------------------------------------
الشرح:

العجز : هو عدم القدرة على فعل الشيء .
الكسل : التثاقل عن الفعل مع القدرة عليه
قال ابن القيم رحمه الله :
"الإنسان مندوب إلى استعاذته بالله تعالى من العجز والكسل ، فالعجز عدم القدرة على الحيلة النافعة ، والكسل عدم الإرادة لفعلها ، فالعاجز لا يستطيع الحيلة ، والكـسلان لا يريدها" انتهى  من "إعلام الموقعين

الجبن : هو عدم الشجاعة ، وأن يمتنع الإنسان عن فعل ما ينبغي عليه فعله خوفاً على نفسه .
البخل : هو منع ما يجب بذله
قال النووي رحمه الله :
"وأما استعاذته صلى الله عليه وسلم من الجبن والبخل , فلما فيهما من التقصير عن أداء الواجبات , والقيام بحقوق الله تعالى , وإزالة المنكر , والإغلاظ على العصاة , ولأنه بشجاعة النفس وقوتها المعتدلة تتم العبادات , ويقوم بنصر المظلوم والجهاد , وبالسلامة من البخل يقوم بحقوق المال , وينبعث للإنفاق والجود ولمكارم الأخلاق , ويمتنع من الطمع فيما ليس له" انتهى

الهرم : كبر السن المؤدي إلى ضعف القوى .
قال النووي رحمه الله :
"أما استعاذته صلى الله عليه وسلم من الهرم , فالمراد به الاستعاذة من الرد إلى أرذل العمر كما جاء في الرواية التي بعدها , وسبب ذلك ما فيه من الخرف , واختلال العقل والحواس والضبط والفهم , وتشويه بعض المناظر , والعجز عن كثير من الطاعات , والتساهل في بعضها" انتهى

القسوة : غلظ القلب ، وإذا وصف الإنسان بقسوة القلب ، فلا ينتفع بالموعظة ، ولا يرحم من يستحق الرحمة .
الغفلة : غيبة الشيء عن البال وعدم تذكره .
العيلة : الفقر .
الذلة : الهوان على الناس ، ونظرهم إلى الإنسان بعين الاحتقار والاستخفاف به .
المسكنة : قلة المال وسوء الحال .
الشقاق : مخالفة الحق .
النفاق : أن يظهر الإنسان الخير ويبطن الشر .
السمعة : التنويه بالعمل ليسمعه الناس .
الرياء : إظهار العبادة ليراها الناس فيحمدوه .
فالسمعة أن يعمل لله خفية ثم يتحدث بها تنويها ، والرياء أن يعمل لغير الله .
الصمم : عدم السمع أو ضعفه .
البكم : الخرس وهو عدم الكلام .
الجُذَام : مرض معروف ، تتآكل منه الأطراف .
البرص : مرض جلدي معروف .
سيء الأسقام : أي : الأسقام السيئة ، الأمراض الفاحشة الرديئة المزمنة

و الله تعالى اعلم

للمزيد
http://islamqa.info/ar/ref/130911

http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=109482
المصدر : http://ahadith01.blogspot.com/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

عن الموقع

logo الإسلام يجب ما قبله  الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالكافر إذا أسلم غفر الله له ما كان سلف منه من الكفر فضلا عن المعاصي التي هي دونه ...

اعرف المزيد ←

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

انتباه! تم الكشف عن مانع الإعلانات!

يرجى تعطيل برنامج حظر الإعلانات أو وضع القائمة البيضاء لموقعنا على الويب.

تحديث طريقة الإيقاف